Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
كيف تتم  عملية الليزك ؟
عملية تصحيح الابصار بالليزك تتم على مرحلتين :
يتم رفع شريحة رقيقة من القرنية ثم يقوم الاكزايمر ليزر بتعديل تكور القرنية حسب ضعف الابصار الموجود عند المريض لتصحيح هذا الضعف ثم تعاد شريحة القرنية مكانها ، وفي طريقة الليزك التقليدية يتم رفع هذه الشريحة عن طريق جهاز ميكانيكي فائق الدقة يسمى الميكروكيراتوم والذي يعتمد الى حد كبير على خبرة الجراح ومهارته لتحديد خصائص الشريحة من حيث السمك والقطر وكما ان الميكروكيراتوم يتاثر بخصائص القرنية مثل تحدب القرنية وقطر القرنية وسمكها والذي يؤثر بدوره على خصائص الشريحة.
واخيراً فإن الجهاز يحتاج لتثبيت العين خلال عمل الشريحة وهي الفترة التي يشعر خلالها المريض بضغط خفيف على العين واختفاء الضوء لثواني معدودة .
 
ما هو جهاز ليزر الفيمتو ثانية  ؟
جهاز ليزر الفيمتو ثانية هو احدث التقنيات في مجال تصحيح الابصار بالليزر وهو جهاز يستخدم ومضات ضوئية فائقة السرعة ، هذه الومضات قادرة على إحداث فقاعة غازية متناهية الصغر على عمق يحدده الجراح بدقة شديدةوجهاز ليزر الفيمتو ثانية يستطيع تكوين عدد هائل من هذه الفقاعات على مسافات متقاربة جدا بحيث يشكل مجموع هذه الفقاعات مقطعاً في طبقات القرنية يمكن تشكيله بدقة شديدة وبأي شكل يحدده الجراح عن طريق برنامج كمبيوتر فائق الذكاء والسرعة مما يعطي جراح القرنية إمكانيات هائلة بلا حدود لإعادة تشكيل طبقات القرنية.
تقنية الفيمتو ليزك:
وفيها يستخدم طبيب العيون جهاز ليزر الفيمتو ثانية لعمل شريحة بالقرنية ،تحدد مواصفاتها بدقة شديدة لاتعتمد فقط على مهارة الجراح ولا تتأثر بخصائص القرنية ولاتختلف من مريض لأخر.
هذه الشريحة تتم عن طريق عمل طبقة من فقاعات الغاز على نفس المسافة من سطح القرنية وبالمواصفات التي يحددها الجراح ، ثم ينتقل المريض لجهاز الاكزايمرليزر حيث يقوم الجراح برفع هذه الشريحة حتى يتسنى لجهاز الاكزايمرليزر تصحيح ضعف الابصار الموجود عند المريض في طبقات القرنية الداخلية والذي يمكن إعادة تشكيله تفصيلياً ليتلاءم مع مواصفات كل مريض على حدة، ثم تعاد شريحة القرنية مكانها بدقة شديدة حيث تلتئم في ساعات معدودة .
ما هي مميزات الفيمتو ليزك؟
كما أن الشريحة عند إعادتها لمكانها بعد عمل الاكزايمرليزر تكون أكثر ثباتاً وتماسكاً نظراً لأن حافة الشريحة يتم تصميمها هندسياً بحيث تستقر في مكانها تماماً وهذا يقلل كثيراً احتمالات حدوث تعرجات في هذه الشريحة ويمكن المريض من استعادة نشاطه في أسرع وقت بعد الليزك .
 
الدقة المتناهية :
في تحديد مقاسات الشريحة ومواصفاتها وخاصة من حيث السمك مما يتيح للجراح إمكانية تصحيح  ضعف النظر المتوسط والشديد مع الحفاظ على حد الامان لسمك القرنية المتبقي بعد الاكزايمرليزر .
 
عدم التأثر بمواصفات قرنية المريض :
مثل قطر القرنية أو تحدبها أو سمكها مما اتاح الفرصة للعديد من المرضى والذين لم يكن ممكناً إجراء الليزك لهم بالطريقة التقليدية أصبح من الممكن إجراء الفيمتو ليزك بنجاح تام .
 
الراحة التامة :
حيث يتم عمل الشريحة في ثواني معدودة بدون أن يشعر المريض بأي ضغط  أو اختفاء لحظي للضوء وبراحة تامة.
 

قوة ونوعية نظر أفضل :

أظهرت النتائج العملية أن الألاف ممن أجريت لهم عملية الفيمتوليزك كانت قوة النظر لديهم أفضل من الليزك التقليدي كما أن نوعية الرؤية كانت أفضل وخاصة الرؤية الليلية .
 
جفاف أقل :
أظهرت النتائج أيضاً أن نسبة حدوث الجفاف أقل في حالات الفيمتوليزك كما أن استعادة العين لقدرتها على إفراز الدموع أسرع وذلك لإمكانية استخدام شريحة أرق مع تعديل وضعها لتتلاءم  مع حالة كل مريض.
 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player